طب وصحة

أسباب وكيفية علاج الأكزيما «التهاب الجلد»

الأحد، 14 يناير 2018 06:00 ص
أسباب وكيفية علاج الأكزيما «التهاب الجلد»
صورة أرشيفية
بوابة الأسبوع

الاكزيما التهاب شائع يصيب الجلد ويصاب به عدة ملايين من البالغين والاطفال حول العالم. كما يطلق عليه أيضا التهاب الجلد، ويصاب بالاكزيما الاطفال والبالغين على حد السواء، ولكنها عادة تظهر خلال فترة الطفولة .

ورغم عدم معرفة سبب هذا المرض إلا انه يصيب الأشخاص الذين يعانون وراثيا من الحساسية. والأشخاص ذوي الاستعداد الجيني والذين يتعرضون الى بيئة قد تهيج ظهور الاكزيما.

والاكزيما مسمى عام لالتهاب الجلد، وهناك عدة أنواع فرعية من الاكزيما مثل التهاب الجلد بسبب التماس (حساسية/ تهيج)، أو التهاب وراثى مزمن، التهاب جلدى دهني، أو ألتهاب جلدي وريدي وغيرها.

ويمكن تحديد نوعية الاكزيما حسب موقعها مثل اكزيما اليد من خلال تشكلها الاكزيما الدهنية الجافة أو لأسبابها اكزيما الدوالي.

وبشكل عام فان أنواع الاكزيما لها مواقعها وأماكنها مثل الاكزيما الممثوثة التهاب الجلد الدهني التي تظهر في وسط الصدر والوجه وفروة الرأس والعنق، ولدى الاطفال والبالغين فان الاكزيما الاستشرائية غالبا ماتوجد في المفاصل، ولها شكلها الخاص وأسبابها المختلفة (أسباب داخلية وخارجية) ولكن لها مظهر مرضي متشابه مثل الجفاف واحمرار الجلد والتي يمكن أن يكون لها واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

الاحمرار، وذمة الجلد (الانتفاخ)، الحكة والجفاف، التقشر، التكسر أو النزف كما يمكن أن تحصل خشونة وسماكة في الجلد وهذا يسمى بالتحزز.

ماهي الأسباب المحتملة للاكزيما؟

الأسباب الداخلية :

الخلفية العائلية للاكزيما، الربو أو تحسس في القصبات الهوائية، إن كان كلا الوالدين يعانيان من الاكزيما فان هناك احتمال 80% أن يعاني الأبناء منها ايضا.

أنواع محددة من الأطعمة والمشروبات (الالبان، أو الحنطة، الفواكه التي تحوي حامض الستريك، البيض، المكسرات، الأطعمة البحرية، المواد الحافظة والملونة)

التوتر العصبي معروف باعتباره مثيرا للاكزيما حيث يعاني المرضى من القلق والغضب.

أما الأسباب الخارجية

التوتر، التدخين، الكيمياويات، الطقس (الحرارة والرطوبة أو البرد والجفاف) التكييف او التدفئة الشديدة. والأفضل تجنب المواد المسببة للحكة مثل الصوف، الخيش.......الخ وأيضا ينصح بارتداء المنسوجات الناعمة مثل القطن والتي لاتثير حكة، كما انه من المفيد غسل جميع الملابس الجديدة، القطنية وغيرها ،وكذلك المناشف قبل استعمالها لأول مرة.

أيضا التحسس من الغبار المنزلي، التراب، الحشائش، لقاح النباتات، الأطعمة، الحيوانات المنزلية، الملابس، الصابون، الشامبو، مساحيق التنظيف، مواد التجميل، الكحول، المواد القابضة للانسجة، العطور، جميعها يمكن أن تثير الاكزيما، والتهابات الجهاز التنفسي.

ولايوجد علاج معروف للاكزيما، وبشكل عام فان العلاجات تهدف إلى السيطرة على الأعراض، تخفيف الالتهاب والتخفيف من الحكة.

واول خطوة هامة هي تحديد التشخيص، ونوع الاكزيما الفرعية والاسباب المحتملة ويمكن بشكل عام التخفيف من الاكزيما بالتحوطات البسيطة مثل تجنب الاسباب.

تجنب الجلد الجاف، ويجب استعمال المرطب كالكريمات بانتظام، تجنب التغيير المفاجيء في درجات الحرارة أو الرطوبة، التعرق أو التدفئة الشديدة، تقلل من الضغوط، تجنب المواد المخدشة، الصابون غير المصقول، المنظفات والمحاليل، تجنب العوامل البيئية التي تثير الحساسية (مثل اللقاح، التراب، العث) والتعرف على الاطعمة التي يمكن ان تسبب الحساسية وتجنبها.

ان علاج الاكزيما يعتمد على نوعها ومدى شدة الحالة وقد اكتشف مؤخرا ان الاطعمة الغنية بـ (اوميغا3) يمكنها أن تخفف الأعراض والمصادر النباتية ذات الفائدة الكبيرة هي تلك التي تحوي على حبيبات زيت الحنطة وزيت زهرة الربيع.

وفي مستشفى الاكاديمية الأمريكية للتجميل لدينا خيارات علاج مختلفة للاكزيما وهي علاجات فعالة، آمنة وغير جراحية. ولدينا مثلا أجهزة مختلفة لاكزيما الجسم وفروة الرأس وكلاهما يحتاج الى علاجات مركبة بالاعتماد على مدى قسوة الاكزيما.

ويشتمل علاج الجسم اللف والتبخير، كما يطبق ايضا التنظيف عند الحاجة، وتستغرق العملية مابين 30-45 دقيقة وتشتمل على 3 علاجات تحت إشراف طبي.

وقبل بدء مرحلة التغليف نقوم بوضع مخلوطنا الطبي الخاص الذي يكون محددا حسب الحالة على المنطقة المتضررة، ويستمر ذلك مع بدء مرحلة التبخير.

وينتهي علاج الجسم عادة بوضع كريمات طبية ومرطبات مناسبة لك. إن هذه المعالجات الفعالة تساعد أيضا في تنظيف الجسم من السموم وبالنسبة لاكزيما فروة الراس فان العلاج يتضمن أيضا البخار والمساج المطلوب لامتصاص المحاليل الطبية .

ونستخدم مستحضرات طبية مختلفة حسب أعراض الاكزيما وشدتها. حيث يتم العناية بالشعر ومعالجة تساقط الشعر أيضا. وحل مشكلة فروة الرأس الدهنية والجافة وتكسر الشعر بسهولة ويستغرق العلاج مابين 30-45 دقيقة بالاعتماد على الحالة تحت إشراف طبي.

لذا إن كنت تعاني من أي نوع من الاكزيما أو الحكة يتوجب عليك مراجعة أخصائي للأمراض الجلدية لان الحل ليس صعبا جدا وبالمعالجة المناسبة يمكنك القضاء على الأعراض في وقت باكر.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق
سوبر كورة
الأسبوع
سوبر كورة