طب وصحة

10 مخاطر لنقص المياه فى الجسم

الإثنين، 14 مايو 2018 05:01 ص
10 مخاطر لنقص المياه فى الجسم
صورة أرشيفية
بوابة الأسبوع

"3 أو 4 لتر ماء في اليوم وكلما زادت الكمية كلما عاد عليك هذا بالإيجاب لا السلب"، نصيحة لا يتغاضى عنها أي طبيب تلجأ له في أي مرض أنت مصاب به، سواء زيادة في الوزن أمراض في القلب أو المعدة أو غيرها، فالجسم يتعرض لكثير من المخاطر عند نقصان كمية المياه به، وعدد من هذه المخاطر ذكرها موقع "Medical Daily" في تقرير له.
1- زيادة الوزن
عندما تمتنع عن شرب الماء يوميًا، فإنك تدخل إلى دوامة احتباس الماء في الجسم مما يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن المؤقت، وذلك لأن الجسم يقوم بحماية نفسه بحفظ الماء للتغلب على الجفاف الشديد.
2- فقدان التركيز والشعور بالتعب
من أكثر الأعراض التي تشعر بها خلال اليوم إذا لم تحصل على الكمية المناسبة من الماء، فمفعول الماء بالجسم أعلى من الكافيين لتشعر بالنشاط، بالإضافة إلى أن وظائف المخ ونشاطها يعتمد بشكل كبير على الماء، فوفقًا لدراسة بريطانية فالماء تنشط العقل بنسبة 14 % . 
3- التعرض للسكتة الدماغية
كما أشارت دراسة حديثة بأن الجفاف الذي يحدث للجسم يؤدي بشكل كبير للإصابة بالسكتة الدماغية .
4- الشعور بالجوع
ينتابك شعور أكثر بالجوع عند التوقف عن شرب الماء، فهي عادة تعطيك شعور بالامتلاء، لذا عليك شرب المياه قبل تناول وجبتك بـ 20 دقيقة ، لكي تشعر بالشبع في نصف الوجبة.

5- الصداع 
سيرافقك الصداع كلما نقصت المياه من الجسم، نتيجة للجفاف الذي يحدث للجسم، فإذا شعرت بالصداع عليك الإكثار من شرب الماء حتى يرطب الجسم مرة أخرى.
6- تأثر الجلد 
يساعد الماء على إنعاش بشرتك، فعدم شرب الكمية الكافية من الماء، يبدأ الكولاجين بالتكسير، مما يؤدي إلى زيادة الخطوط والتجاعيد
7 - الإمساك 
تناول 5 لتر من الماء يوميًا يحميك من مشاكل الذهاب إلى دورة المياه، مثل الإمساك، وتغيير لون "البول".
8- جفاف الدموع
الكميات القليلة من الماء سيؤدي إلى وقف الدموع، وهذا بالنسبة للجانب الجسدي وليس العاطفي، فقد يتم تقليل إنتاج المسيل للدموع، ويحاول الجسم خلق توازن أو الحفاظ على توازن السوائل عند وجود كمية منخفضة من السوائل، حيث يقوم الجسم بتخزين الماء لترطيب الأعضاء الحيوية أولًا.
9 - مشكلات في القلب 
ومن بين المخاطر عمل القلب بصعوبة في ضخ الدم، ومن أبرز الأعراض التي تظهر هو التأثير على ضغط الدم سواء بالارتفاع أو الانخفاض، وكذلك الأزمات القلبية.
10- التأثير على المزاج
وأخيرا قلة الماء بالجسم يمنحك الشعور بالعصبية والمزاج السيء والشعور بالتعب والإرهاق.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق
سوبر كورة
الأسبوع
سوبر كورة