المرأة والأسرة

نصائح يجب أن تتبعها الحامل أثناء الصيام فى رمضان

الإثنين، 14 مايو 2018 05:13 ص
نصائح يجب أن تتبعها الحامل أثناء الصيام فى رمضان
صورة أرشيفية
بوابة الأسبوع

الصيام فريضة، إلا أن الإسلام أباح للحامل والمرضع الصيام فقط إذا كان لا يحمل أي ضرر.

وبينما تشعر بعض النساء الحوامل بقوة جسدية تمكنهن من الصيام، إلا أن الصيام يزيد لدى البعض الاخر الشعور بالإعياء والتعب والغثيان.

لكن السؤال الذي يتبادر إلى ذهن كل حامل في بداية كل شهر رمضان هو: "ما هو تأثير الصيام على الجنين في رحمي؟"

تأثير الصيام على الحمل

تناولت العديد من الأبحاث موضوع صيام الحامل وتأثيره على الجنين، وقد اقتصرت معظمها على العلاقة بين صيام رمضان ووزن الجنين.

وهناك دراسات أجريت في تركيا، اليمن وإيران لم تجد أية علاقة بين صيام الحامل وبين وزن الجنين. لكن دراسة أجريت في ماليزيا وجدت أن صيام رمضان يقلل من فترة الحمل بمقدار 4 - 7 أيام.

بحثت دراسات جديدة في تأثيرات صيام رمضان البعيدة المدى على الجيل الجديد، من أهمها دراسة بريطانية واسعة أجريت بالتعاون مع مراكز أبحاث إندونيسية ونشرت نتائجها في العام 2009.

مواضيع ذات علاقة هل تحافظ على صحتك خلال شهر رمضان؟كيف يمكن للحامل التخفيف من الحرقة الشديدة في المعدة؟هل وجود فتق في الحجاب الحاجز يتطلب عملية جراحية؟التهاب القولون التقرحيمن يتوقع ان يصاب بالتهاب القولون التقرحي؟

وقد استند الباحثون في هذه الدراسة إلى نتائج المسح الوطني في اندونيسيا التي اشتملت على ما يقارب 30,000 شخص. وقد كشفت نتائجها ما يلي:

لا يوجد للصيام تأثير على الجنين بشكل عام، إلا أن هناك بعض الدلالات التي يجدر الانتباه لها.هناك فرق في القدرات الذهنية لدى الذكور الذين صامت أمهاتهم خلال الحمل ومن لم تصم أمهاتهم، إذ ارتفعت نسبة الأولاد الذين تركوا المدرسة باكراً مقارنة بمن صامت أمهاتهم رمضان أثناء الحمل.قد يظهر التأثير السلبي لصيام الحامل على طفلها عند الكبر، ومن الأمراض التي زاد انتشارها لدى من صامت أمهاتهم:أمراض القلب والشرايين.السكري.ضغط الدم العالي.أمراض الكلى.مرض فقر الدم.صيام رمضان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يقلل من نسبة الأطفال الذكور الذين يولدون أحياء.معظم الحوامل اللواتي يصمن رمضان يفعلن ذلك لأنهن يستصعبن التعويض عن تلك الأيام لاحقاً لوحدهن، لأنهن يجدن أن الصيام مع باقي العائلة يكون أسهل.أضرار الصيام على الحمل

وفيما يتعلق بالأضرار الصحية المترتبة على الصيام في فترة الحمل، يعزو الباحثون هذه التأثيرات السلبية إلى:

هبوط مستوى السكر في الدم نتيجة سوء التغذية والانقطاع عن الطعام لفترات طويلة أثناء النهار.خفض كمية السكر والأكسجين التي تصل إلى الجنين، فلا يكتمل نمو الجمجمة والوجه كلياً، مما يعرض الجسم لمشاكل صحية وعقلية في مراحل لاحقة من حياته.

كما أجريت دراسة أمريكية في جامعة كولومبيا عام 2010 وشملت مئات الالاف (من: أمريكا، أوغندا، العراق)، ودرست تأثير الصيام على الوضع الصحي والقدرات الذهنية للمواليد، وكانت نتائجها:

صيام رمضان قبل الحمل لا يؤثر في وزن الجنين وإنما في تحديد جنس المولود، فيقلل من احتمالات أن يكون ذكراً بنسبة 10%.صيام رمضان أثناء الحمل يقلل من وزن الجنين، خاصة إذا صادف الأشهر الأولى من الحمل.كانت نسب الحياة والموت بين المواليد كالتالي:قلت نسبة الذكور الذين يولدون أحياء بمعدل 6% لدى النساء الحوامل اللواتي صمن في شهر رمضان.ارتفعت هذه النسبة إلى 26% عندما صادف الصيام أوائل أيام الحمل.كان الفرق في نسبة الإناث المولودات على قيد الحياة غير ملحوظ لدى المقارنة بين اللواتي ولدن لأمهات صمن في رمضان وبين اللواتي لم تصم أمهاتهن في رمضان.ارتفعت نسبة الإصابة بالإعاقة، من أنواع مختلفة بمعدل 22% لدى الأشخاص الذين صامت أمهاتهم في رمضان مقارنة بأولئك الذين لم تصم أمهاتهم:وقد سجلت الإعاقة العقلية نتيجة انخفاض القدرات الذهنية أعلى فرق في هذه اللائحة.وارتفعت حدة هذه الإعاقة كلما حل شهر الصيام في مرحلة أكثر تقدماً من الحمل.نصائح تغذوية لصيام الحامل في رمضان

بغض النظر عن قرار الحامل بالنسبة للصيام، يشكل الحمل فترة حرجة للمرأة، فيكون لسلوكها الغذائي تأثير كبير على حياة الجنين يدوم طوال حياته. وهذه أهم التوصيات الغذائية في فترة الحمل:

1- تناولي وجبات صغيرة ومتعددة

بحيث لا تتجاوز الفترة الزمنية بينها 2-3 ساعات لأن الجنين يحتاج إلى توفير مستمر للسعرات الحرارية والمواد الغذائية.

2- تناولي 4 حصص من الحليب أو اللبن يومياً

وهذا لتوفري لجسمك وللجنين كمية كافية من الكالسيوم، وتعرف الحصة الواحدة بكوب واحد من الحليب أو اللبن.

3- امتنعي عن تناول الكبد ومكملات كبد السمك (أوميغا 3)

وذلك لاحتواء مكملات زيت السمك والكبد وزيت كبد الحوت على كمية كبيرة من فيتامين A الذي يرفع من احتمالات إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.

كما يجب الامتناع عن استهلاك التونا لأنها قد تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق الذي يزيد من احتمالات إصابة الجنين بإعاقات ذهنية بالمستقبل.

4- ركزي على الخضار والفواكه

أكثري من تناول الخضار والفواكه، لاحتوائها على مواد غذائية هامة لنمو الجنين.

5- عليك بالحبوب الكاملة

تناولي الحبوب الكاملة، مثل: الأرز البني، الخبز المصنوع من طحين قمح كامل، البرغل، الفريكة، الشوفان. لأنها تساعدك على الشعور بالشبع وتحميك من زيادة الوزن المفرطة ومن الإمساك.

 6- تناولي السوائل الصحية

أكثري من شرب الماء، وتجنبي: العصير، المشروبات الغازية، بعض المشروبات الرمضانية (مثل الخروب والعرقسوس).

7- قاومي الحلويات

قللي من استهلاك الحلويات، لأنها تزود الجنين بسعرات حرارية "فارغة"، أي خالية من المواد الغذائية الضرورية للنمو.

8- لا تهملي البروتينات

تناولي يومياً مصدراً للبروتين في الوجبة المطبوخة، مثل: اللحمة الحمراء، الدجاج، الحبش، السمك أو البقوليات.

9- عليك بالزنجبيل

اشربي الزنجبيل في حالة الإصابة بسوء الهضم أو الغثيان.

10- ابتعدي عن اللحوم المصنعة

امتنعي عن تناول اللحوم المصنعة والمعلبة، لأن استهلاكها قد يزيد من احتمالات إصابة الجنين مستقبلاً بالأمراض السرطانية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق
سوبر كورة
الأسبوع
سوبر كورة