طب وصحة

دراسة.. 3 خطوات للإقلاع عن التدخين

الإثنين، 28 مايو 2018 05:39 ص
دراسة.. 3 خطوات للإقلاع عن التدخين
صورة أرشيفية
بوابة الأسبوع

شهر رمضان، فرصة للتخلى عن العادات السيئة، ويأتى التدخين على رأس هذه العادات. وذكرت صحيفة "Medical daily" الأمريكية الخطوات الفعّالة للتخلص منها.

إذ أكدت الإحصائيات أن هناك 38 مليون أمريكى يدخنون السجائر، كما أن هناك 16 مليون مواطن يعانون أمراضا بسبب التدخين، لذا تنصح الصحيفة بالتخلص من التدخين بهذه الخطوات:

مضغ اللبان أو "الحلوى"

أكدت الدراسات أن المرء الذى يحاول الإقلاع عن التدخين، يشعر بحنين إليها، وعندما يمر بهذا الشعور، فإن كل ما عليه هو المقاومة خلال الـ 5-10 دقائق الأولى، ولابد أن يشغل نفسه بشىء مختلف عن السجائر، مثل مضغ اللبان أو بعض الحلوى.

المكافئات والمحفزات النفسية

التدخين عادة ترتبط ببعض الأفعال والأماكن، فكثيرا ما نجد شخص يلجأ إلى الدخان عنما يشعر بالتوتر، أو عندما يزور مكانا معينا، وربما يتناولها كمكافأة له عندما ينجز بعض الأشياء، لذا فمن الطرق الفعالة على الإطلاق هى أن تكافىء نفسك عندما يمر وقت معين بلا تدخين، واطلب من المقربين الحصول على دعم نفسى وتشجيع، لأن هذا من شأنه أن يساعدك على التخلص تماما من هذه العادة السيئة.

ممارسة الرياضة، والاشتراك مع جماعة تسعى إلى نفس الهدف

اشترك مع جماعة ترغب فى الإقلاع عن التدخين وممارسة رياضة ما، حيث أجريت دراسة من جامعة كولومبيا البريطانية بكندا على مجموعة من الأفراد الذين يرغبون فى الإقلاع عن التدخين، وأكدت أن 91% من الأفراد تخلصوا من السجائر عندما اشتركوا فى نشاط رياضى.

وقالت الطبيبة كارلى بريبى فى الجامعة: "إن ممارسة التمارين تشبه المنبه"، كما أوضحت أن محاولة التخلص من التدخين فى وسط مجموعة ترغب إلى نفس الهدف، أفضل ممن يسعى للابتعاد عن هذه العادة بمفرده.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق
سوبر كورة
الأسبوع
سوبر كورة