المرأة والأسرة

قومى المرأة ينظم ورش عمل حول صحتها عبر مراحل حياتها المختلفة

الثلاثاء، 29 مايو 2018 12:26 م
قومى المرأة ينظم ورش عمل حول صحتها عبر مراحل حياتها المختلفة
صورة أرشيفية
أ ش أ

نظم المجلس القومى للمرأة سلسلة من ورش العمل بعنوان "تدريب مدربات حول صحة المرأة عبر مراحل حياتها المختلفة وعلاقتها بالتغذية" وذلك بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمى، فى إطار بروتوكول التعاون الذى وقعه المجلس مع البرنامج انطلاقا من اهتمام المجلس المتواصل بالقضايا الهامة التى تعزز صحة المرأة .
وأكد المجلس - فى بيان أصدره اليوم - أن الورشة الواحدة تستهدف 60 من الفتيات والنساء فى الفئة العمرية من 18 حتى 35 سنة وذلك لأهمية تلك الفئة العمرية التى تمثل العمود الأساسى فى بناء الأسرة، خاصة وأن استهداف هذه المرحلة من شأنه العمل على تغيير المفاهيم الخاطئة وتقويم العادات الغذائية الخاطئة فى مرحلة الطفولة والمراهقة .
وأوضح أن الورش تعمل على نشر المفاهيم السليمة والعادات الغذائية الصحية فى مرحلة الزواج والحمل والإنجاب وهى فترة مهمة فى حياة المرأة تظهر فيها تداعيات العادات الغذائية الخاطئة فى حياة المرأة، إلى جانب الاهتمام بمرحلة انقطاع الطمث وأهمية وجود الغذاء الصحى والمتوازن الذى يحافظ على صحة المرأة فى هذه المرحلة الهامة.
وبدورها، افتتحت الدكتورة أحلام حنفى عضو المجلس ومقررة لجنة الصحة والسكان بالمجلس أولى فعاليات تلك الورش حيث أشادت بمحتوى الورشة وبهذه النوعية من الموضوعات التى يقوم المجلس بتسليط الضوء عليها، مشيرة إلى أن المجلس يقوم بتعزيز تمكين المرأة فى كافة المجالات ولا يوجد أهم من صحة المرأة للاهتمام به فى كافة المراحل العمرية المختلفة .
وأكدت أهمية تسليط الضوء على بعض العناصر الهامة المؤثرة على صحة المرأة ولا يتم الاهتمام بها مثل قياس فيتامين د، مشيرة إلى أنه يمكن الاستغناء عن الكثير من الأدوية إذا تم الاستعانة ببعض العناصر الغذائية الهامة فقد يكون الغذاء دواء ووقاية من الكثير من الأمراض .
من جانبها..أبدت الدكتورة نجلاء العادلى مدير عام التعاون الدولى والاتصالات الخارجية بالمجلس سعادتها بنجاح الورشة فى استهداف هذه الفئة العمرية التى تحتاج الاهتمام الأكبر فى نشر التوعية وتصحيح المفاهيم، وإذا تم توجيه هذه الفئة العمرية فى نواحى تعزيز الصحة والعادات الغذائية السليمة هذا من شأنه أن يؤدى إلى نشر الوعى والعادات السليمة .
وأوضحت دعاء عرفة ممثل برنامج الأغذية العالمى أن البرنامج أكبر منظمة إغاثة على مستوى العالم ويقدم المساعدة فى حالات الكوارث ويحقق الأمن الغذائى وتحسين التغذية، ويقوم حاليا بمشروع الألف يوم بالتعاون مع بنك التنمية الألمانى kfp للاهتمام بتغذية وصحة المرأة الحامل وطفلها بالتعاون مع العديد من الجهات مثل وزارات الصحة والتضامن والتموين.
ولفتت إلى أن فكرة ورش العمل الخاصة بصحة المرأة والتغذية جاءت بتوارد أفكار سريعة مع المجلس القومي للمرأة وتم ترجمتها فى وقت قياسي إيمانا بأهمية قضية صحة المرأة وأن برنامج الأغذية العالمى يهتم بالعديد من القضايا التى تخدم صحة المرأة .
شارك فى أعمال الورشة الدكتور وائل إبراهيم استشارى أمراض النساء والتوليد والمستشار الإقليمى لصحة المرأة بإقليم العالم العربى الذى أكد أن الغذاء يلعب دورا رئيسيا فى الوقاية من الأمراض ومنها المحافظة على الصحة الإنجابية للمرأة والوقاية وعلاج العقم والحماية من الإجهاض فى مراحل الحمل الأولى، ومنع إنجاب أطفال معاقين، كما أن التغذية السليمة قد تحمي المرأة من تداعيات سن انقطاع الطمث والأعراض المزعجة .
وشددت الدكتورة لينا عزت استشارى التغذية العلاجية على أهمية العلوم الغذائية ليس فقط كإجراء وقائى لتفادى سوء التغذية ومضاعفاته ولكن أيضا كتدخل لعلاج الأمراض المزمنة مثل السكرى والسمنة وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول، مؤكدة أنه يجب علينا تنفيذ مبادرات لنشر الوعى عن التغذية السليمة على المستوى الوطنى للقضاء على التقزم والسمنة ووفيات الأطفال والحوامل، وتوفير المكملات الغذائية وتقديم المشورة .

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق
سوبر كورة
الأسبوع
سوبر كورة