مقالات

ومضة.. ابن الرومى يصوم أغسطس!!

الأحد، 10 يونيو 2018 11:44 م
ومضة.. ابن الرومى يصوم أغسطس!!
طارق عبد الحميد
طارق عبد الحميد

ما زلنا فى «استراحة محارب» من أخبار الصراعات والهموم بالبقاء مستظلين فى رحاب شهر رمضان عبر النبش فى طرائف ونوادر الظرفاء عبر العصور بهذا الشهر الفضيل.

والبداية مع الشاعر العباسى الشهير «ابن الرومى» الذى أدركه الصيام فى شهر أغسطس (آب)، فصام رمضان فى هذا الجو القائظ، ولكنه وصف معاناته مع الحر والعطش شعرًا بالقول: « شهر الصيام مبارك... ما لم يكن فى شهر آب / الليل فيه ساعة… ونهاره يوم الحساب/ خِفت العذاب فصمته... فوقعت فى نفس العذاب».

وعلى ذكر الشعر، دخل شاعر على رجل بخيل قبيل الإفطار فامتقع وجهه وانتابه القلق والاضطراب خوفًا من أن يأكل من طعامه، ففطن الشاعر إلى ذلك فترفق بحال البخيل ولم يذق طعامه.. ومضى عنه وهو يقول: «تغير إذ دخلت عليه حتى فطنت... فقلت فى عرض المقال / عليَّ اليوم نذر من صيام... فأشرق وجهه مثل الهلال».

ويروى أن رجلًا أتى إلى فقيه فقال: أفطرت يومًا فى رمضان. فقال: اقض يومًا مكانه. قال: قضيت وأتيت أهلى وقد عملوا مأمونية ( نوع من الحلوى) فسبقتنى يدى إليها فأكلت منها، فقال الفقيه: اقض يومًا آخر مكانه، قال: قضيت وأتيت أهلى وقد عملوا هريسة فسبقتنى يدى إليها. فقال: أرى أن لا تصوم إلا ويدك مربوطة!!

وقد سأل أحدهم جماعة من ظرفاء العرب: ماذا فعلتم فى رمضان، فقالوا: كنا إذا أتى شهر رمضان اجتمعنا ثلاثين رجلًا فصمناه فى يوم واحد واسترحنا منه؟!

ضاع لأحدهم حمار، فنذر أن يصوم ثلاثة أيام إن وجد الحمار. وبعد فترة من الزمن، وجد حماره فأوفى بنذره وصام الثلاثة أيام وما أن أكمل الصيام حتى مات الحمار فقال: لأخصمنها من شهر رمضان؟!

وقيل لأحد الظرفاء: صوم يوم عرفة يعدل صوم سنة بكاملها، فصام الرجل

إلى الظهر ثم أفطر، وقال: يكفينى ستة أشهر يدخل فيها شهر رمضان؟!

فيما جاء رجل إلى أحد فقهاء الشافعية وقال له: لقد رأيت النبى فى المنام، فقال لى: إن الليلة بداية رمضان، فرد عليه الفقيه: إن الذى تزعم أنك رأيته فى المنام قد رآه الصحابة فى اليقظة، وقال لهم: صوموا لرؤيته!!

شوهد أعرابى وهو يأكل فاكهة فى نهار رمضان، فقيل له: ما هذا؟ فقال: قرأت فى كتاب الله «كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ» (سورة الأنعام) والإنسان لا يضمن عمره، وقد خشيت أن أموت قبل وقت الإفطار، فأكون قد مِتُّ عاصيًا!!

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق
سوبر كورة
الأسبوع
سوبر كورة