فنون

إطلاق مهرجان فلسطين الدولي تحت عنوان "70 عاما على النكبة" في 17 يوليو

الأربعاء، 11 يوليه 2018 10:08 م
إطلاق مهرجان فلسطين الدولي تحت عنوان "70 عاما على النكبة" في 17 يوليو
أ ش أ

 أعلن مركز الفن الشعبي الفلسطيني، اليوم الأربعاء، الانتهاء من الاستعدادات الفنية واللوجستية، لإطلاق النسخة التاسعة عشرة من "مهرجان فلسطين الدولي" للعام 2018، والتي تشمل لأول مرة تنظيم عروض في فلسطين والأردن ولبنان.
وستبدأ فعاليات المهرجان لهذا العام، مساء يوم الثلاثاء، 17 يوليو الجاري، بعرض لفرقة 47SOUL، في مدينة البيرة التابعة لمحافظة رام الله.
واختارت اللجنة التحضيرية لمهرجان فلسطين الدولي "70 عاما على النكبة" شعارا للمهرجان هذا العام، للتأكيد على أن الفن لا يمكن عزله عن الواقع السياسي الذي يفرض نفسه على الحياة عامة، وللإشارة إلى أن المهرجان يمثل أداة تسهم في التعبير عن القضايا التي تمس الواقع الوطني في الداخل والخارج.
وقالت مديرة المهرجان إيمان حموري إن اختيار النكبة موضوعا لهذا العام، فيه دلالة على وحدة الشعب الفلسطيني بالرغم من تشتت مواقع تواجده جغرافيا وسياسيا، وفي ظل محاولات الاحتلال لطمس تاريخ الشعب الفلسطيني.
وأضافت حموري: "انطلاقا من دورنا في العمل على تجذير روايتنا الفلسطينية؛ سيجري تنظيم عروض وورشات فنية وحلقات نقاش في فلسطين والخارج، لتعبر عن الفلسطينيين وتسهم في تعزيز التواصل بينهم، ولكي تكون الثقافة أداة لتجمع الفلسطينيين في ظل سيطرة أدوات التفرقة والتجزئة من قبل الاحتلال، حيث تعتبر الثقافة أداة تعزز صمود الفلسطينيين وترابطهم في كافة مواقع تواجدهم، في الوقت الذي تتغلغل فيه أذرع الاحتلال لتعمل على عزل الفلسطينيين في الخارج وتحويلهم لغرباء".
ويشكل مهرجان فلسطين الدولي وسيلة ثقافية فنية إبداعية للاتصال منذ العام 1993، عندما بادر مركز الفن الشعبي إلى تنظيم المهرجان ليكون الأول من نوعه في فلسطين، وساهم على مر السنين في تشجيع وإلهام الإنتاج الإبداعي للفنانين الفلسطينيين لاسيما الشباب، كما عمل المهرجان على كسر الحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني منذ عقود، مضيفاً قيمة ثقافية وفنية للجمهور الفلسطيني في معظم قرى ومدن الضفة الغربية وقطاع غزة وداخل أراضي عام 1948.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق
سوبر كورة
الأسبوع
سوبر كورة