وأشار الدكتور نبيل حلمي سكرتير عام جمعية مصر الجديدة فى تصريح له اليوم إلى أن ذلك التدريب يأتى في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الجمعية و الكشافة البحرية المصرية ، المنطقة الرابعة بقيادة ميخائيل بسخرون ، مفوض بحرية المنطقة الرابعة ، لتنفيذ عدد من معسكرات الكشافة للأطفال والشباب .
واكد حلمي أن الجمعية ، برئاسة الدكتور فاروق الجوهرى، تولي اهتماما بالغا بالكشافة البحرية وتعمل جاهدة على إبراز دورها وتفعيل منهجها الكشفي بما يحقق أهداف الجمعية في المساهمة في تنمية قدرات الكشافين وإنماء شعورهم بالواجب نحو وطنهم ومجتمعهم وأنفسهم.
من جانبه.. قال مدير مركز الطفل للحضارة والإبداع الدكتور أسامة عبدالوارث ، إن البرنامج الكشفي يأتي من منطلق دور مركز الطفل للحضارة والإبداع (متحف الطفل) الرائد فى تقديم برامج مميزة للأطفال تساعدهم على تفجير طاقاتهم الابداعية والفنية والرياضية وقضاء فترة الإجازة الصيفية بطريقة مفيدة ومثمرة. 
وأضاف أن فعاليات البرنامج العملية تنطلق في الثامنة من صباح غد السبت داخل مقر نادي الكشافة بالجيزة حيث يتم استقبال الأطفال والشباب المشاركين لتقديم محاضرة تعريفية عن المعدات البحرية ومستلزمات الأمان والسلام البحري تمهيداً لنزول النيل وممارسة لعبة التجديف بالمركب العشاري وصيد الأسماك، إلي جانب مجموعة من الألعاب والمسابقات الكشفية.
واشار الى انه سبق البرنامج العملى تنظيم عدد من ورش العمل داخل مقر مركز الطفل للحضارة والإبداع (متحف الطفل) بمصر الجديدة ، وشملت العديد من الأنشطة الكشفية المتعارف عليها مثل عمل قاعد للتخيم وقاعدة لأعمال الرياد وتجهيز وجبة الغذاء فى الطهى الخلوي كذلك مجموعة من الألعاب الكشفية والدخول فى خيمة المسعف للتعرف على أنواع الكسور والجروح وكيفية تعامل المسعف معها فى ظل إمكانية محدودة.