طب وصحة

إستشارى تغذية علاجية يحدد 6 أعشاب لعلاج الانتفاخ والتقلصات

الخميس، 27 سبتمبر 2018 08:07 م
إستشارى تغذية علاجية يحدد 6 أعشاب لعلاج الانتفاخ والتقلصات

 قال الدكتور هشام محمد على إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى عدد من أنواع الأعشاب مفيدة جدا لعلاج العديد من الأمراض وأهمها علاج الانتفاخات والتقلصات و الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمى.
وتناول استشارى التغذية العلاجية والطب البديل د. هشام محمد على بالشرح 6 انواع من الأعشاب التي تتميز بفوائد كبيرة ولها دور فعال في علاج الانتفاخات ومنها :
النعناع يستخدم النعناع لتسكين الالام العصبية وطريقته يوضع كيس من الشاش مملوء باللبخة المصنوعة بعد تسخينها فوق موضع الالم وتهدئة الاضطرابات الهضمية مثل متلازمة القولون العصبي وتساعد في طرد الغازات المعوية وتخفيف الغثيان وهو مدر للبول وكذلك شرب مغلى النعناع يساعد فى تسكين آلام المعدة وآلام أسفل البطن وآلام الحيض ويحسن الشهية عند الأشخاص الذي يعانون من نقص الوزن .
الكراوية يتميز مشروب الكراوية بأنه طاردة للريح والانتفاخات ويساعد على هضم الطعام أما زيت الكراوية فهو مطهر جيد ومهدأ للأطفال ويساعد في إزالة احتقانات الجهاز الهضمي وطرد الغازات المعوية وتتناوله السيدات في الأيام الأولى للنفاس لإدرار الحليب للطفل و كثرة استخدام مشروب الكراوية الساخن تقي من الخلايا السرطانية أما زيت الكراوية يستخدم في تخفيف آلام الروماتيزم في المفاصل والعضلات ويستعمل في بعض الصناعات الغذائية مثل بعض أنواع الفطائر والجبن اليانسون ويقول د. هشام محمد علي أن مشروب اليانسون يحتوي على البروتينات والزيوت الدهنية و الألياف والسكريات والنشا بجانب استخلاص الزيت العطرى منه ويحتوى على مادة الكولين ضرورية لآداء الكبد ووظيفته ويساعد اليانسون في طرد غازات المعدة والتخلص من الانتفاخات. ويعالج التهابات المعدة والكبد .
ويساعد في هضم الأطعمة الدسمة .
ويعالج أمراض الجهاز التنفسي ومفيد في حالات الكحة وبحة الصوت ويعالج الربو ويزيل البلغم ويساعد في التخلص من الأرق ويساعد على النوم الهادئ. - إكليل الجبل ولو نظرنا الى إكليل الجبل نجد أنه يفيد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي من عسر الهضم والامساك ويقضي على الانتفاخات بسبب احتوائه على مضادات للبكتيريا و يعالج الصداع النصفي ويخفّف من الآلام وذلك عن طريق استنشاق رائحة مغلي إكليل الجبل ولاحتوائه على مضادات الأكسده فإنه يجدد الخلايا و يحسّن لون البشرة.
الزعتر وتشير الابحاث العلمية الى أن الزعتر له مفعول السحر غي علاج عسر الهضم ويقلل من الغازات والانتفاخات في المعدة بسبب احتوائه على الزيوت الطبيعة التي تعالج التهابات الأمعاء و يعالح اضطربات الجهاز التنفسي مثل السعال والتهاب القصبة الهوائية والبرد.
ويتم تناول الزعتر كمشروب ساخن محلى بالقليل من عسل النحل و يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل وبشكل خاص كريمات حب الشباب وغسول الوجه لاحتوائه على مضادات للبكتيريا. الريحان يقول د. هشام محمد على أن الريحان يساعد على نقص الوزن عن طريق مزج بعض من أوراق الريحان في كوب من اللبن الزبادي و يفيد في الإقلاع عن التدخين وذلك بمضع بعض الأوراق من الريحان الأمر الذي يخفف الرغبة في النيكوتين، بسبب احتوائه على نسب مرتفعة من الموادّ المضادة للأكسدة و يعالج الصداع عن طريق مزج ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجففة في كوبان من الماء الساخن، واستنشاق بخاره لمدة تترواح بين خمس إلى عشر دقائق و يعالج التهابات اللثة وله دور قوي في علاج الانتفاخات والتهابات المعدة.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق
سوبر كورة
الأسبوع
سوبر كورة