عربي ودولي

سفير اليابان: مصر ستلعب دورا مهما في قمة "التيكاد " القادمة

الأحد، 14 أبريل 2019 11:39 م
سفير اليابان: مصر ستلعب دورا مهما في قمة "التيكاد " القادمة
أ ش أ

أكد السفير نوك ماساكي نوك سفير اليابان بالقاهرة أن مصر ستلعب دورا مهما بصفتها رئيسا للاتحاد الأفريقي فى قمة التيكاد القادمة والتى ستعقد في اليابان في الفترة من الثامن والعشرين وحتى الثلاثين من أغسطس القادم.
وقال ان السلام والأمن يمثلان موضوعين رئيسيين جنبا إلى جنب مع التحول الاقتصادي والتحسينات من خلال الاستثمار الخاص والابتكار خلال اعمال القمة .
جاء ذلك اليوم خلال مراسم التوقيع - التى استضافها مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ السلام وبناء السلام - على مرحلة جديدة من التعاون مع حكومة اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهي المرحلة الخامسة من مشروع "توطيد السلام والأمن والاستقرار في أفريقيا" الذي بدأ في عام 2009.
وشارك فى حفل التوقيع ماساكي نوك سفير اليابان لدى مصر والسفيرة سهى الجندي مديرة إدارة التعاون الدولي للتنمية بوزارة الخارجية، والسيدة رندة أبو الحسن المديرة القطرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوزير مفوض/ أشرف سويلم مدير مركز القاهرة الدولى.
وأعربت الممثلة المقيمة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيدة رندة أبو الحسن من جانبها عن تقدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للشراكة القيمة طويلة الأمد مع حكومتي مصر واليابان مؤكدة التزام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمواصلة دعم هذا التعاون الناجح كما أشادت بدور مصر القيادي والتزامها بالسلام والأمن في أفريقيا والجهود التى يبذلها مركز القاهرة.
ومن ناحيته أعرب أشرف سويلم عن امتنان وتقدير مركز القاهرة لتعاون حكومة اليابان المستمر في مواجهة تحديات السلام والأمن في أفريقيا مشيرًا أن الشراكة مع حكومة اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي منذ عام 2008 كانت عنصرًا رئيسيًا في دفع عجلة العلاقات الثنائية المصرية اليابانية والنهوض بالتعاون في أفريقيا.
وذكرت الخارجية اليوم "الاحد" ان هذا المشروع يتوافق مع أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي ومؤتمر طوكيو الدولي لتنمية أفريقيا (التيكاد ) ويهدف إلى تعزيز القدرات الأفريقية في منع نشوب الصراعات وحلها وحفظ وبناء السلام. 
كما سيسهم المشروع في تطوير ودفع مناهج جديدة لمكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين ومنع التطرف والتشدد المفضي إلى الإرهاب، وتنفيذ برامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج في بيئات غير متماثلة.
ويعتبر مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ السلام وبناء السلام (CCCPA) أحد مراكز التميز للاتحاد الأفريقي في التدريب وبناء القدرات والبحوث وهو مركز تابع لوزارة الخارجية المصرية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق
سوبر كورة
الأسبوع
سوبر كورة