رياضة

كأس السوبر " 2019 " .. أهلاوى

الجمعة، 20 سبتمبر 2019 09:02 م
كأس السوبر " 2019 " .. أهلاوى

توج الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بلقب بطولة كأس السوبر المصري للمرة الـ 11 في تاريخه بفوزه على نادي الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم /الجمعة/ على ملعب برج العرب في الإسكندرية.
وأحرز أهداف الأهلي كل من جونيور أجايي (هدفان) في الدقيقتين 19 و 49 وحسين الشحات في الدقيقة 48.. بينما سجل هدفي الزمالك محمود علاء من ركلتي جزاء في الدقيقتين 64 و76 .


وأقيمت المباراة وسط حضور 10 آلاف مُشجع، وخاضها الأحمر بصفته حامل لقب بطولة الدوري في الموسم قبل الماضي (2017 / 2018)، وفي المقابل لعب الأبيض بصفته بطلا للكأس في نفس الموسم.

بدأت المباراة بضغط من الفريقين في محاولة لإحراز هدف التقدم، ولكن الأهلي بادر وسيطر على زمام المباراة وفي الدقيقة 7 استغل عمرو السولية لاعب الأهلي كرة مرتدة من دفاع الزمالك وسددها قوية من لمسة واحدة لكنها خرجت بعيدة عن مرمى محمد عواد حارس الزمالك.
وفي الدقيقة 12 ارتكب محمد عواد لاعب الزمالك خطأ وضغط أجايي لاعب الأهلي على حارس الزمالك وتحصل على الكرة ومررها لحسين الشحات الذي سدد كرة ضعيفة وصلت سهلة في يد عواد حارس الزمالك.
وفي الدقيقة 13 أجرى الزمالك أول تغيراته بخروج محمد عبدالغني للإصابة ودخول محمود حمدي بدلا منه، وفي الدقيقة 14، أهدر لاعبو الأهلي فرصة عن طريق هجمة بدأت من حسين الشحات ثم وصلت الكرة للسولية الذي مررها لأفشة الذي سدد كرة قوية من على حدود منطقة الجزاء لتمر على يسار عواد حارس الزمالك وتضيع فرصة هدف للأهلي.
وفي الدقيقة 19 ، سجل أجايي هدف التقدم للأهلي من ركنية نفذها معلول ومرت من فوق دفاع الزمالك لتصل عند أجايي ليسددها قوية تسكن على يسار عواد حارس الزمالك داخل الشباك.
وفي الدقيقة 27 أجرى الأهلي تبديله الأول بخروج محمود متولي للإصابة ودخول محمد هاني.
وفي الدقيقة 32 أهدر أجايي فرصة بعدما وصلته الكرة من تمريرة رائعة من الشحات لتضعه في مواجهة حارس الزمالك، لكن أجايي سددها في جسد عواد الذي أنقذ مرماه من هدف ثان للاهلي.
وبعدها بدقيقتين أهدر لاعبو الأهلي فرصة أخرى، بعد هجمة منظمة بدأت من الجبهة اليسرى بكرة مررها معلول أرضية لأجايي الذي مررها لأفشة لكن تسديدة الأخير كانت متسرعة أكثر من اللازم وخرجت الكرة أعلى مرمى عواد لتضيع هجمة خطيرة للأهلي.
وفي الدقيقة 37 ، أهدر الشحات فرصة هدف للأهلي بعد عرضية من أحمد فتحي قابلها حسين الشحات برأسه لتمر على يسار عواد وتخرج إلى خارج الملعب.
وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلاً من الوقت الضائع في الشوط الأول، أحرز حسين الشحات الهدف الثاني للأهلي بعد تمريرة طويلة من الشناوي وصلت عند حسين الشحات ليمررها من فوق النقاز الذي سددها قوية تصدى لها عواد لتصل الى عبد الشافي الذي اخطأ في تمريرها لتصل الكرة إلى الشحات الذي سددها على يمين عواد داخل الشباك لينتهي الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدفين دون رد.
ومع بداية الشوط الثاني أجرى الزمالك التبديل الثاني بخروج محمد اوناجم ودخول مصطفى محمد.
وفي الدقيقة 50 أحرز أجايي الهدف الثاني له والثالث للأهلي، وجاء الهدف من هجمة منظمة للاهلي بعدما نجح رمضان صبحي في استخلاص الكرة والتوغل بها داخل منطقة جزاء الزمالك ومررها لأجايي الذي سددها على يسار عواد داخل شباك الزمالك.
وواصل الأهلي فرض سيطرته على مجريات المباراة، وضغط على الزمالك، وفي الدقيقة 58 حصل الأهلي على ضربة ثابته نفذها أفشة داخل منطقة جزاء الزمالك وقابلها اجايي برأسه لكنها خرجت بعيدة عن مرمى الزمالك إلى خارج الملعب.
وفي الدقيقة 61 احتسب حكم المباراة خطأ لصالح الزمالك وأشهر بطاقة صفراء لياسر إبراهيم.
وفي الدقيقة 65 احتسب الحكم ركلة جزاء للزمالك بعد عرقلة الشناوي حارس الأهلي لمصطفى محمد لاعب الزمالك، وأشهر الحكم بطاقة صفراء لحارس الأهلي ونجح محمود علاء في ترجمة ركلة الجزاء إلى هدف اول للزمالك بعد أن سدد الكرة على يسار حارس الاهلي محمد الشناوي.
وفي الدقيقة 72 ، أجرى الأهلي التبديل الثاني اضطراريا بعد إصابة قلب الدفاع الثاني بخروج ياسر إبراهيم ودخول حسام عاشور.
وفي الدقيقة 74 حصل الزمالك على ركلة الجزاء الثانية نتيجة خطأ من حمدي فتحي لاعب الأهلي واستطاع محمود علاء إحراز الهدف الثاني له ولفريقه من ركلة الجزاء على يسار حارس الأهلي الشناوي.
وفي الدقيقة 83 أجرى الأهلي التبديل الثالث، بخروج أجايي ودخول مروان محسن، وفي الدقيقة 85 شن لاعبو الأهلي هجمة بعد انطلاقة من السولية وعرضية لمروان محسن لكن دفاع الزمالك نجح في تشتيت الكرة، وواصل لاعبو الزمالك الضغط بقوة على الأهلى سعيا لخطف هدف التعادل واعتمد على العرضيات، ومرر لاعبو الزمالك كرة بينية خطيرة داخل منطقة الجزاء وحاولوا استغلالها لكن حمدي فتحي شتت أحمد فتحي إلى وسط الملعب.
وفي الدقيقة 90 ، سدد بنشرقي لاعب الزملاك كرة قوية بيسراه خرجت على يمين محمد الشناوي إلى خارج الملعب.
وفي الدقيقة 94 سدد علي معلول لاعب الأهلي أرضية وتصدى لها محمد عواد حارس الزمالك ليعلن بعدها الحكم انتهاء المباراة وتتويج الأهلي ببطولة السوبر.
وبهذا الفوز أصبح الأهلي يمتلك الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 11 لقبا، بفارق ثمانية ألقاب أمام أقرب ملاحقيه الزمالك، الذي توج بثلاثة ألقاب فقط، في حين حصل فريقا المقاولون العرب وحرس الحدود على البطولة مرة واحدة.
يذكر أن الزمالك هو أول فريق يتوج بكأس السوبر المصري عام 2001 بعد فوزه على فريق غزل المحلة 2-1، فيما يعتبر الأهلي آخر فريق حقق اللقب عام 2017 بعد فوزه على المصري البورسعيدي بهدف دون رد قبل الحفاظ على اللقب بالفوز على الزمالك اليوم.
وفي 15 مباراة أقيمت للسوبر المصري، كانت مباراة القمة بين الأهلي والزمالك حاضرة في خمس مرات، وشهدت تفوقا كبيرا للأهلي الذي حصد البطولة أربع مرات على حساب الزمالك، فيما حقق الزمالك اللقب مرة واحدة بعد الفوز على الأهلي.
أولى مباريات القمة في السوبر المصري كانت في النسخة الثالثة للبطولة عام 2003، وأقيم اللقاء يوم 28 أغسطس، وكان التفوق للنادي الأهلي بضربات الترجيح.
وبعد غياب دام خمس سنوات، تجدد الموعد بين القطبين مرة أخرى في النسخة الثامنة لكأس السوبر، وأقيم اللقاء يوم 27 يوليو عام 2008، وكرر الأهلي تفوقه على الزمالك بهدفين نظيفين سجلهما أحمد حسن ومعتز إينو.
ست سنوات أخرى مرت حتى كان الموعد مع المواجهة الثالثة بين الأهلي والزمالك في النسخة الثانية عشرة للسوبر المصري عام 2014، حيث انتهى اللقاء بالتعادل السلبي، وابتسمت ركلات الترجيح للنادي الأهلي في المباراة التي أقيمت على إستاد القاهرة الدولي.
مباراة القمة تكررت للمرة الرابعة في السوبر المصري يوم 15 أكتوبر لعام 2015، حيث أقيمت المباراة هذه المرة على ملعب «هزاع بن زايد» بمدينة العين الإماراتية، ليتمكن الأهلي مرة أخرى من حصد اللقب بعدما فاز في اللقاء بنتيجة 3-2، ليحصد اللقب للمرة التاسعة في تاريخه.
المواجهة الخامسة والأخيرة بين قطبي الكرة المصرية على كأس السوبر المصري كانت في العاشر من فبراير لعام 2017، وأقيمت في الإمارات أيضا، ولكن على ملعب نادي الجزيرة، حيث كان التفوق الوحيد للزمالك على الأهلي في تاريخ كأس السوبر المصري، إذ فاز الفارس الأبيض بضربات الترجيح.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق
سوبر كورة
الأسبوع
سوبر كورة