وأشار فودة -خلال افتتاحه اليوم /الأربعاء/ لسد (البيضا) بمدينة دهب بتكلفة 7 ملايين جنيه- إلى أن المحافظة استعدت جيدا لاستقبال موسم السيول بإقامة 16 سدا و7 بحيرات في مدن نويبع وسانت كاترين ودهب تنفيذ الشركة الوطنية للمقاولات.
ولفت فودة إلى أن محافظة جنوب سيناء كانت من أولى محافظات مصر التى نفذت مشروعات الحماية من أخطار السيول طبقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى وجه بحماية المناطق التي تتعرض للسيول حفاظا علي أرواح المواطنين وحماية البنية التحتية .
وقال المحافظ إن الهدف من إنشاء سد وبحيرة منطقة البيضا هو حماية منطقة العصلة بالكامل من أخطار السيول لافتا إلى أنه تم إقامة السد بارتفاع 7 أمتار، وطول 155 مترا، فيما بلغت سعة البحيرة الصناعية 70 ألف متر مكعب بطول 120 مترا ، وعمق 7 أمتار وعرض 80 مترا لتخزين مياه الأمطار والسيول والاستفادة منها في الأغراض الزراعية.
كما قام المحافظ خلال جولته، بمدينة دهب بوضع حجر أساس محطة تحلية مياه البحر بطاقة إنتاجية 15 ألف متر مكعب يوميا وبتكلفة 18 مليون يورو تنفيذ إدارة المياه بالقوات المسلحة وتشمل اثنين خزان سعة 7 آلاف و500 متر مكعب مشيرا إلى أن الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي نفذت 4 محطات لتحلية مياه البحر بالمحافظة ويجري إنشاء 3 آخرين بتكلفة 3 مليارات جنيه وبذلك ستصبح جنوب سيناء بها وفرة في مياه الشرب تكفي احتياجاتها المستقبلية.